الثلاثاء ، ١٦ ابريل ٢٠٢٤ -
الصوتيات

أسئلة من بعض طلبة العلم الصوماليين بمركز الفاروق بإب

10-12-2014 | عدد المشاهدات 5204 | عدد التنزيلات 1566

 
 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

أسئلة من بعض طلبة العلم الصوماليين بمركز الفاروق بإب

 
السؤال الأول:

هل كل الصفات الفعلية ذاتية، أم أن بعضها ذاتية وبعضها ليس كذلك

 
السؤال الثاني:
 

ما حكم الكسب الذي يأخذه صاحب سيارة الأجرة، علما أنه يحصل في السيارة اختلاط

 
السؤال الثالث:
 

اشتهر عندنا في الصومال كشف النساء لوجوههن ، فهل  يجوز  للسلفي أن يفتح دكانا في هذا المجتمع

 
السؤال الرابع:
 

ما الجمع بين حديث أنس في الصحيحين: (( أَنَّ النَّبي صلى الله عليه وسلم صلى الظهر في المدينة اربعا، و صلى العصر بذي الحليفة ركعتين ))

و حديث ابن عباس في صحيح مسلم: (( أَنَّ النبي صلى الله عليه و سلم صلى الظهر في ذي الحليفة))

 و بين حديث انس عند النسائي و هو في الصحيح المسند: (( أَنَّ النبي صلى الله عليه وسلم صلى الظهر بالبيداء ))

 
السؤال الخامس:
 

اشتهر عندنا في الصومال أَنَّ الرجل إذا زنى بامرأة فإنه يزوج بها لاسيما إذا حملت منه من غير احداث توبة منهما

فما حكم هذا الزواج و هل يصح  العقد 
 
السؤال السادس:
 

هل يجوز للمرأة تلوين شعرها بالأبيض و الاحمر، و غير ذلك من الالوان

 
السؤال السابع:
 

ما حكم تسوية الاسنان من أجل الزينة، و هل يجوز للرجل أَنْ يركب اسنانًا ذهبية

 
السؤال الثامن:
 
هل يجوز للمرأة أَنْ تثقب أنفها لتعليق الخاتم للزينة
 
السؤال التاسع:
 

ما حال حديث أم سلمة: (( قالت كنت عند رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وعنده ميمونة فأقبل ابن أم مكتوم وذلك بعد أن أمرنا بالحجاب فقال النبي -صلى الله عليه وسلم- « احتجبا منه ». فقلنا يا رسول الله أليس أعمى لا يبصرنا ولا يعرفنا فقال النبي -صلى الله عليه وسلم- « أفعميا وان أنتما ألستما تبصرانه »

و إذا كان الحديث غير صحيح فهل يلزم المرأة الاحتجاب من الأعمى

 
السؤال العاشر:
 

إذا لم يوجد في الراوي جرج و لا تعديل، و لكن روى عنه من قيل في حقه لا يروي إلا عن ثقة

فهل يرتقي ذلك إلى حيز الاحتجاج

و  هل يحتج به إذا روى عنه الثقات

السؤال الحادي عشر:

إذا لم نجد نصًا من الأئمة في رواية الراوي  عن المختلط، هل كانت قبل الاختلاط او بعده، ولكن وجدنا الشيخين قد اخرجا له فهل يكتفى بذلك و ينزل منزلة من روى عنه قبل الاختلاط

السؤال الثاني عشر:
إذا اختلفت العمة و الخالة في حضانة الطفل فمن احق به

و إذا مات الاب و تزوجت الام؛ فهل تنتقل الحضانة إلى الورثة أم تبقى مع الأم

السؤال الثالث عشر:
هل يحرم الزواج بأم الزوجة من الرضاعة
السؤال الربع عشر:

بعضهم يقول: إِن امتحان الناس بالأشخاص بدعة، و إنما كان الامتحان الشرعي في عهد الإمام أحمد و سفيان الثوري ، أما الان فيعتبر بدعة

 فما مدى صحة هذا القول

السؤال الخامس عشر:
ما حكم صنع الطعام لمن يشتغل في تجهيز الميت وحفر القبر له
السؤال السادس عشر:

ما صحة من يقول: إِن الجدار الفاصل بين الرجال و النساء في المسجد بدعة؛ لأنه لم يكن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم

السؤال السابع عشر:

اعتاد الناس عند في الصومال على إلقاء موعظة بعد الانتهاء من الدفن

فما حكم هذا العمل وهل يصل إلى حد البدعة   
السؤال الثامن عشر:

سمعنا بعض الناس يقول: إِن بعض الآيات الموجودة في القرآن هي نفسها موجودة في التوراة: (( فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ ))

فما صحة هذا القول
السؤال التاسع عشر:

اصحاب الكبائر إذا عذبوا في القبر هل تفتح لهم نافذة إلى الجنة أم إلى النار

 و هل يأخذوا كتابهم باليمين أم بالشمال

 و هل الملائكة الذين يقبوا ارواحهم، بيض الوجوه أم سود الوجوه

السؤال العشرون:
هل تنقضي عدة الحامل إذا تعمدت اسقاط الجنين
السؤال الحادي و العشرون :

هل يجوز أكل ميتة الحيوانات البرمائية التي تعيش في البر و البحر

السؤال الثاني و العشرون:
هل يقع طلاق المسحور
السؤال الثالث و العشرون:

ما صحة من يقول: إِن الدول الإسلامية التي تحكم بالديمقراطية لا يقال عنها دول اسلامية ما دامت تحكم بالديمقراطية

السؤال الرابع و العشرون:

هل يجوز أكل القرد و الفيل و التمساح
السؤال الخامس و العشرون و الاخير:

هل يقال في قول العالم المتقدم و قوله المتأخر ناسخ و منسوخ

 
 
 
 
 
 
 
 

سجلت هذه الأسئلة في مكة المكرمة شرفها الله

يوم الاربعاء 18 صفر 1436هـ